أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 12 نوفمبر 2016

ما لا ينصرف

                                    الممنوع من الصرف


س : ما معنى المنصرف ؟                                               
(جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة  والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ )  سلمت على طالبٍ  ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف  أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ  ، وينصب بفتحة واحدة فقط    ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف                                                                                                               
أولاً العلم

(1)  إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0   مثل (عائشة  ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة ) 
(2)  وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .    مثل ( زينب ،  سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر  ، ملـَك ، قطَر  )
ملحوظه  إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0   مثل (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )  فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل (  إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه  أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "  مثل (  أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر  ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
 (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
 (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان  مروان - رمضان  شعبان  عمران (


& ملحوظة  إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .
 الأمثلة:  (1) زينب وعائشة  من أمهات المؤمنين
 (2) سلمت على أملَ 
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية                
 (4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره " 
(6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال
الممنوع من الصرف
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
زينب
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2
أملَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3
يزيد
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم على وزن الفعل
معاوية
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4
إبراهيمَ
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
5
سليمانَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مختوم بألف ونون زائدتين
6
حضرموتَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف

( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
        مثل ( عطشان  مؤنثها عطشى ،   جوعان  مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
 ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل "  مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
 & أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10  )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر ) 
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )




الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .                                                                                                                                              (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ                       (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "                                                             (3) عطفت على حيوان عطشانَ .                     (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "                                (5) جاء الطلبة أُحاد .                                  (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر " 

المثال
الكلمة
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
أبيضَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه
صفة على وزن " أفعل "
2
أحسن
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن " أفعل "
3
عطشانَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن " فَعلان "
4
مثنى
نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة
صفة على وزن " مفعل "
5
أُحاد
حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صفة على وزن " فُعال
6
أُخرَ
نعت مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن  " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة     مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )                  (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة    وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة
 مثل : (  شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء  شهداء  )
& فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (  هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )  وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
- رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف  مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو )  (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0
وتأتى على وزن :                                                                                                                      (1) فواعل (حدائق -  ظواهر  - خواطر  زواحف  روائع - فوائد )                                                        (2) مفاعل ( مساجد  مخاطر  مشاهد  مناظر  مشاعر  مواهب )                                                                        (3) فواعيل ( طوابير  قوانين  تقاليد  قراطيس تماثيل-  تراكيب ) .                                                            (4) مفاعيل (مصابيح  - مساكينمشاريع  مقادير  مفاتيح  مزامير )
 & فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "  .
 (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
 ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
 (4) استمعت إلى شعراء فحول . 
 (5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
 (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله" 
المثال
الكلمة
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
بالبشرى
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة
اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة    
4
بجبريل
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم من أسماء الملائكة
5
هاروت
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم على وزن فاعول
6
شعراء
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7
بمصابيح
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9
مساجد
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )

إعراب الممنوع من الصرف :

(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة  مثل :   جاء عمرُ   ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ   ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
     سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
 & كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق .     كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث                                       ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
(2)  إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
 يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة 
 معرف بـ ( ال ) مثل :                                                                                                                       &  المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .       المساجد معرفة بأل                                                               & زرتُ المساجدَ الأثريةَ  ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل
 معرف بالإضافة مثل :                                                                                                                         & مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .     مساجد معرفة بإضافة مصر إليها                          & زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها                                                         
(3)   إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :

     ( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية       (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
        كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
       كلمة  ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
    (ب) سرت فى الحدائقِ القريبة 0       (2) سرت فى حدائقِ القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
       كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
       كلمة  ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
       كلمة  ( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ،
و(كم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
   (جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
     سرت فى الصحراءِ الواسعةِ     ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) . 
     سرت فى صحراء مصر         ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
     سرت فى صحرائهم               ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
و (هم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
  Cإذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول  :  لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /  متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-  ابدأ بقول  :  لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
      مثال /   ýلابد من مساجدَ نصلى فيها .  مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
                   ýلابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
                   ýلابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
 ×لابد من متاحفَ تجمع الآثار.      × لابد من متاحفِ الآثار.    ×لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.





تدريبات
( 1 )  استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1-  قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
 2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9-  أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .       
11  - سافرنا إلى جدة ثم مكة             
 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13-(من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان  
 15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب . 
 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) 
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 
19 – سلمت على أحمد
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
 22 -  ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
 23 -  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
 24 -  حضرموتُ محافظة يمنية .
25 -  ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 -  ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 -  ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28 -  (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
 33 -  (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق
 (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
                                                                                                                                                                        (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :                                                                                           [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق